أسباب الشعور بآلام في المعدة

آلام المعدة

الشعور في آلام في المعدة هي أمر يعاني منه الكثير من الناس لأسباب مختلفة ومتنوعة، لذلك قمت بالبحث لأعرض عليكم الأسباب الأكثر رواجًا والتي يمكن التعامل معها بسهولة، وقد حصلت على هذه الأسباب من موقع Readers Digest، وهي كالتالي:

بسبب تناول وجبة كبيرة من الخضراوات

الخضراوات مفيدة للجسم بما فيها من عناصر غذائية مهمة، ولكن تناول وجبة كبيرة منها تؤدي إلى انتفاخ في المعدة، وهذا بدوره يجعلك تشعر بالألم، ولحل هذه المشكلة تناول وجبات خفيفة من الخضراوات في اليوم، أو يمكنك توزيعها على فترات متفاوتة مع الوجبات الأساسية.

بسبب تناول المانجا


إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من كثرة الغازات "أعانك الله"، إذًا أنت من الأشخاص الذين يتوجب عليهم اتّباع نظام FODMAP الغذائي، وهو ببساطة أن تتجنب بعض انواع الأطعمة التي تضم من بينها فواكه مثل التفاح والكمثرى والمانجا والكرز والخوخ، ويمكنك استبدالها بأنواع أخرى من الفاكهة  مثل الموز والتوت البري والكرفوت.

تناول العلكة قد يزيد الغازات

البعض يتناول العلكة لفوائدها مثل التخلص من بقايا الطعام الموجودة في الفم أو لإزالة رائحة الفم، ولكن في بعض الوقت قد تكون تسبب الضرر لمعدتك، وذلك بسبب احتوائها على المحليات الصناعية والتي يصعب على المعدة التخلص منها فتسبب الحموضة للمعدة، وأيضًا تسبب العلكة الانتفاخ للمعدة، ولذلك احرص على تفادي تناولها قدر المستطاع.

المعاناة من الحموضة

يعاني البعض من حرقة وحموضة في المعدة، وهذه حالة سيئة جدًا ولكن تتفاوت في حصولها من شخص لآخر، أما أسبابها فهي متعددة مثل تناول الأطعة الدهنية والكافيين والشكولاتة، وقد يكون لزيادة وزنك سببًا في تكرار حصولها معك، وللتقليل من حدوث هذه الحالة تجنب تناول الطعام قبل النوم بساعتين تقريبًا وابتعد عن الإكثار في أطعمة تحتوي على الدهنيات والكافيين والشوكلاتة.

تناول الأكلات الدسمة


قد تلاحظ في بعض الأحيان بعد تناولك لأكلة دسمة تحتوي على الجبن بشعورك بألم في المعدة وإصابتك بالإسهال، هذه المشكلة يكون سببها عدم مقدرة جسمك على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، وفي كل مرة تتناول فيها طعام يحتوي على اللاكتوز مثل الألبان والآيس كريم والزبادي يحدث اضطراب في المعدة مثل النفخة أو التشنج أو الإسهال والغازات، ولتتفادى حدوث مثل هذه الأعراض تجنب الألبان والأجبان.

الإسهال

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من إسهال مزمن، فيجب عليك مراجعة الطبيب فقد يكون سببها فيروس أو تسمم غذائي، أو أن تكون مصاب بمرض كرون أو الغدة الدرقية.

الإمساك

في بعض الأوقات قد تشعر بالانتفاخ والرغبة الشديدة في الذهاب إلى الحمام، قد تكون هذه أعراض الإمساك، وحسب دراسة في عام 2014م فإن السبب في ذلك هو وجود بكتيريا تقوم بتخمير البراز، وللتقليل من هذه الحالة تناول وجبات خفيفة من الألياف وشرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم.

حرقة المعدة


للأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية مثل ايبوبروفين و نابروكسين من المؤكد أنهم يعانون من حرقة في المعدة، ولذلك يجب عليك مراجعة الطبيب ليصف لك دواء يتناسب مع المعدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة