فوائد الشوكولاتة الداكنة للريجيم!


شوكولاتة داكنة




عادة ما تبتعد النساء أثناء اتباعهن لجدول غذائي لتخفيف الوزن عن الشوكولاتة والحلويات، كون الشوكولاتة من أكثر مصادر السعرات الحرارية وتؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة الوزن كما تعتقد السيدات وأي شخص آخر يحاول تخفيض وزنه. لكن مهلا.. لا تظلموا الشوكولاتة الداكنة في اعتقادكم هذا! ففوائد الشوكولاتة الداكنة أكثر بكثير من المساوئ التي تُلصق بها، ويُمكن إدخالها إلى البرنامج الغذائي لتخفيض الوزن!

فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة للجسم

للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد التي يجهلها الكثيرين لو تم تناولها بالمقدار المعقول ولم يُكثر منها، أهمها:
  1. المساعدة على تنشيط الدورة الدموية للجسم ومنع انسداد الشرايين ما يحمي من أمراض القلب.
  2. تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والإجهاد. فالعديد من الأبحاث أشارت إلى ارتباط الشوكولاتة بإفراز هرمون الإندروفين بالجسم والمرتبط بتقليل التوتر والإجهاد، كما أنها تُفرج عن كميات من هرمون السيروتونين وهو المعروف باسم هرمون السعادة.
  3. تمد الجسم بكمية من الأملاح المعدنية والألياف خاصة المصنوعة من حبوب الكاكاو الداكن
  4. تقلل من الإصابة بتجاويف الأسنان. فقد أشارت دراسة نشرها موقع ديلي ميل البريطاني أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مادة ثيوبرومين الكيميائية والتي تمنع من تجويف وتسوس الأسنان.

الشوكولاتة الداكنة والريجيم

شوكولاتة


قد تستغرب من هذا الارتباط الغريب بين الشوكولاتة وتخفيض الوزن، لكن العديد من الأبحاث ربطت تناول الشوكولاتة الداكنة بتنظيم مستوى السكر بالدم. فالشوكولاتة تحتوي على مركبات كيميائية تُسمى الفلافونيد تمتلك نفس فعالية الخضار الورقية في تحسين ضغط الدم ومنع مقاومة الأنسولين ما يعني تقليل مستوى السكر بالدم وإعطاء شعور سريع بالشبع. وفي الموقع 
كما أن مادة الفلافونيد تقلل من مستويات هرمون الجريلين المرتبط بزيادة الشهية
كل أونصة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 60% من الكاكاو والذي يُعادل 170 سعرة حرارية. لذلك، يُنصح بتناول هذا المقدار من الشوكولاتة الداكنة ثلاث مرات أسبوعيا لتحقيق أقصى استفادة منها في الحفاظ على الوزن والصحة مع الحفاظ على تأدية التمارين الرياضية واتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن.


المصادر: 1 ، 2

تعليقات

المشاركات الشائعة